ألمانيا.. المغرب بلدا “رائدا” في مجال الطاقات المتجددة بشمال إفريقيا

نشرت اليومية الألمانية “تاغ تسايتونغ” (تاز) ضمن عددها لنهاية الأسبوع، أن المغرب يعتبر بلدا “رائدا” في مجال الطاقات المتجددة بشمال إفريقيا.

وذكرت الصحيفة أن الحكومة الألمانية شرعت مع اندلاع الحرب في أوكرانيا، على غرار بلدان أوروبية أخرى، من بينها فرنسا وإيطاليا، في البحث عن شراكات طاقية جديدة بشمال إفريقيا، مشيرة إلى أن المملكة ينظر إليها كـ “رائد”في مجال الطاقات البديلة في منطقتها.

كما أوضحت اليومية أن زيارة وزيرة الشؤون الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك إلى المغرب، يوم الخميس الماضي، كانت تتوخى تحسين العلاقات الثنائية، مسجلة أن توقيت هذه الزيارة “يظهر أهمية الشراكات مع شمال إفريقيا بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي”.

وتابعت أن الوزيرة الألمانية حظيت باستقبال واعد من قبل نظيرها المغربي ناصر بوريطة، الذي وعد بإضفاء الزخم على العلاقات الثنائية.

وتجدر الإشارة، إلى أن  المغرب وألمانيا جددا التأكيد ضمن الإعلان المشترك الذي تم اعتماده الاسبوع  الماضي، في أعقاب المباحثات التي أجراها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونظيرته الألمانية على طموحهما المشترك إزاء تعزيز الحوار والعلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية وبين الأشخاص، والنهوض بالديموقراطية ودولة القانون والحكامة الجيدة، وتطوير التجارة والاستثمارات والتعاون في مجال السياسة البيئية وسياسة التنوع البيئي وكذا الحلول الطاقية الخضراء.