بلغاريا.. أربع طلاب مغاربة يحصلون على الميدالية الذهبية في مسابقة الرياضيات موسم 2022

يواصل المغاربة حصد المزيد من الميداليات في كل ربوع العالم ،حيت تمكن أربعة طلاب من أعضاء جمعية رياضيات المغرب، للمرة الثانية على التوالي من الفوز بميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين في المسابقة العالمية للرياضيات لعام 2022، التي نظمت في الجامعة الأميركية في بلغاريا بين الأول والسابع من غشت الجاري.

وفي تصريح لزياد امزيل، أحد الفائزين بالميدالية الذهبية في المسابقة العالمية للرياضيات، خص به موقع الجزيرة نت، قال: “الفوز بالميدالية الذهبية يعني لي الكثير، ويشرفني كثيرا أنني تمكنت من تمثيل المغرب خاصة، وأتمنى أن أكون قد أظهرت للعالم أن العالم العربي يعج بالمواهب في مجال الرياضيات القادرة على أن تحتل أعلى المراتب في أعرق المسابقات”.

وفي السياق ذاته، قال الطالب عصام الطويل في حديث مع ذات المصدر إن “هذا الإنجاز ليس الأول من هذا النوع للطلبة المغاربة، فقد سبق أن حقق المغاربة إنجازات من هذا النوع، ومن الواضح أن المغرب يتوفر على مواهب شابة واعدة في هذا التخصص”.

وقد تكوّن الفريق الوطني المغربي من:

عصام الطويل عضو جمعية رياضيات المغرب، ومدرب الفريق الوطني في المسابقة العالمية للرياضيات، وطالب بمدرسة البوليتكنيك بباريس، وحاصل على ميدالية ذهبية خلال نسخة 2021.
زياد امزيل نائب الرئيس المكلف بقطب التدريبات بجمعية رياضيات المغرب، عضو الفريق الوطني بالأولمبياد العالمية للرياضيات سنة 2019 بإنجلترا الحاصل على الميدالية البرونزية، وهو طالب بالسنة الأولى بمدرسة البوليتكنيك بباريس.
أيمن معيطات، عضو جمعية رياضيات المغرب وطالب بالسنة الثانية بمدرسة البوليتكنيك بباريس.
أحمد الشهلاوي، عضو جمعية رياضيات المغرب وطالب بالسنة الثانية بمدرسة البوليتكنيك بباريس.

وللحصول على الميدالية الذهبية، يجب الحصول على مجموع نقاط أعلى من 40 على 80 نقطة، وما فوق 30 نقطة من أجل الفضية. وقد حصد أعضاء الفريق النقاط الآتية: 54، و41، و39، و35 وبذلك حصلوا على ميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين. وتشمل مسائل المسابقة أغلب ميادين الرياضيات، خاصة الحسابيات والتحليل والجبر ونظرية البيان والتركيبات.

يشار إلى أن “رياضيات المغرب” هي جمعية أسسها شباب بوليتكنيكيون مغاربة هدفها تعزيز الرياضيات في المغرب، ويتمثل عملها الرئيسي في إعداد الطلاب المغاربة المتفوقين لتمثيل المغرب في مسابقات الرياضيات الدولية.