بالفيديو.. الرئيس السريلانكي يفر من مقره بعد اقتحامه من المتظاهرين

كولومبو: (أ ف ب)

فر الرئيس السريلانكي غوتابايا راجابكسا من مقره في العاصمة، السبت، وفق ما أعلن مسؤول كبير في وزارة الدفاع، بعدما اقتحم متظاهرون يطالبون باستقالته، المجمع الرئاسي، احتجاجاً على سوء إدارته للأزمة الاقتصادية التي تسببت في إعلان البلاد إفلاسها.

 

 

 

وقال المصدر إن «الرئيس نقل إلى مكان آمن»، مضيفاً أن الجنود أطلقوا النار في الهواء لمنع المتظاهرين الغاضبين من السيطرة على القصر الرئاسي.

وأظهرت لقطات تلفزيونية بعض المتظاهرين، الذين يلوحون بأعلام سريلانكا ويضعون خوذات، وهم يقتحمون مقر إقامة الرئيس.وفي بث مباشر على فيسبوك من داخل منزل الرئيس شوهد مئات المحتجين، الذين لف بعضهم الأعلام حول جسده، وهم يحتشدون في الغرف والممرات ويرددون شعارات مناهضة لراجاباكسا.كما تجول المئات في الأراضي المحيطة بالمقر الذي يعود إلى الحقبة الاستعمارية.

من جهته، دعا رئيس الوزراء السريلانكي رانيل ويكريميسينغه إلى اجتماع حكومي عاجل لمناقشة «حل سريع» لفراغ محتمل في السلطة عقب فرار الرئيس.ودعا ويكريميسينغه الذي سيخلف راجابكسا في حال استقالته، قادة الأحزاب السياسية للمشاركة في الاجتماع. كما طلب من البرلمان الانعقاد بشكل عاجل لمناقشة الأزمة، وفق بيان لمكتبه.