هؤلاء المجانين الذين يحكمون الجزائر …

يبدو أن قرار الجزائر بتعليق “معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا” يستوجب الرد. لكن الملاحظ أن الجارة الشرقية على خلاف مع كل دول الجوار حتى لا نقول العالم بأكمله. لقد نجحت في التحدي غير المسبوق المتمثل في أن تصبح منبوذة من كل دول المغرب الكبير والساحل و.. حتى ما وراء البحار.

“لا أحد يرغب في أن يكون مكان الجزائريين اليوم” ، هكذا علق خبير في العلاقات الدولية ، ردا على سؤالنا حول قرار الجزائر “غير الودي” تجاه إسبانيا. “بهذا القرار، تكون طغمة العسكر قد كرست مكانتها كمهرج دولي بدون منازع” ، يضيف مصدرنا، بنبرة يلفها المزاح.

كان من الممكن بالتأكيد التعامل مع هذا القرار بطريقة هزلية ، لولا هذا الجانب المأساوي بجد. هذا القرار ، مثل العديد من القرارات الأخرى التي اتخذت منذ عام 2019 ، من شأنه أن يقودنا إلى الشك حتى في الصحة العقلية للرئيس تبون، وهو بيدق في يد العسكر الحاكم الفعلي للجزائر.

كان يكفي إلقاء نظرة سريعة على نص المعاهدة لإدراك أنه ينص بوضوح على احترام سيادة الأطراف ويمنع رسميًا أي تدخل في شؤون كل منهما. و بالتالي، فإن الدعم الذي أعربت عنه إسبانيا لمقترح الحكم الذاتي المغربي يدخل ضمن القرارات السيادية لإسبانيا. ما شأن العسكر إذن؟

لماذا لم يفعل الشيء نفسه مع العديد من البلدان الأخرى التي اعترفت بالمقترح المغربي للحكم الذاتي مثل الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا … لماذا لم “يقطع” العسكر أيضًا مع جامعة الدول العربية (22 دولة) ، منظمة التعاون الإسلامي (56 دولة) ، الاتحاد الأفريقي الذي أعلن رئيسه الحالي ، ماكي سال ، رسميًا يوم الجمعة الماضي في سوتشي (روسيا) ، أن عدد الدول الأعضاء فيه هو 54 دولة … ناهيك عن قيام 27 دولة بفتح قنصليات في الداخلة والعيون ، من إفريقيا إلى البحر الكاريبي ، مرورا بالعالم العربي؟

بغض النظر عن مدى صعوبة البحث عن منطق في موقف العسكر، فلا يوجد إذن أي مبرر معقول لقرار العسكر العدآئي تجاه إسبانيا. اللهم هذه الهستيريا المعادية للمغرب و هي أيضًا خارجة عن نطاق الفهم وبالتالي فعلاجها ، إن وجد، سيكون حتما في يد أخصائيي علم النفس.