الرباط.. حفل تقديم مجلد: “مسارات مغربية ألمانية: تقاطعات في الحياة والمجتمع” بحضور السفير الألماني روبيرت دولغر

تكريما لمساهمة مغاربة ألمانيا في تطوير المجتمعين المغربي والألماني، تنضم شبكة الكفاأت المغربية في ألمانيا حفل تقديم مجلد: “مسارات مغربية ألمانية: تقاطعات في الحياة والمجتمع”. هذه الفعالية الأدبية والفنية سيحتضنها زينث سنتر بحي الرياض بالرباط شارع الأوكالببتوس، يوم الجمعة 10 يونيو الجاري على الساعة السادسة مساء.

ستشهد الأمسية برنامجا متنوعا بمشاركة سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية روبيرت دولغر وادريس اليزمي رئيس مجلس الجالية المغربية ومروان برادة رئيس قسم تعبئة الكفاأت والعمل الاقتصادي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. كما ستشهد الأمسية تقديم فيلم: “محبتي لكل الناس”، وحوارا حول هذا الكتاب مع صرية موقيت أحد المشاركين في إخراج هذا العمل. وهو الحفل الذي ستقدمه الإعلامية والكاتبة الصحفية ريم نجمي المقيمة في ألمانيا.

وتأتي هذه الفعالية في إطار الأجواء الإيجابية لاستعادة العلاقات المغربية الألمانية لزخمها بعد عام من الفتور. يقدم هذا العمل الذي أصدرته الشبكة تحت إشراف عبد اللطيف اليوسفي ورحيم حجي وصرية موقيت، نظرة ثاقبة للمهتمين عن مدى تنوع وحيوية الهجرة المغربية في ألمانيا وانعكاساتها على البلدين، وكذلك الظروف المعيشية والسياسية والاجتماعية لمغاربة ألمانيا.

يضم الكتاب 32 مشاركة عبارة عن بورتريهات ذاتية وحوارات وابداعات أدبية وفنية. كما كان هذا العمل فرصة لمغنية الأوبرا مليكة رياض التي استوحت من خلاله فيلم “محبتي لكل الناس” بالتعاون مع مريم صاب وادريس الجاي. فيلم على شكل كولاج فني سيتم عرضه كذلك بهذه المناسبة.

وتسعى الشبكة أن يحفز الكتاب والفيلم مختلف الأشخاص من أصول مهاجرة على المضي قدما في طريقهم لتطوير شخصيتهم وقدراتهم على الرغم من التحديات.

يشار إلى أن هذا العمل خرج من رحم احتفالية شبكة الكفاأت المغربية في ألمانيا، بمناسبة مرور نصف قرن على الهجرة المغربية في ألمانيا سنة 2013. وكان هذا الحدث قد تم تخليده بمشاركة مؤسسات مغربية وألمانية في برلين تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس. وشكلت شهادات المشاركين في الاحتفالية حول ظروف عيش مغاربة ألمانيا حافزا قويا للشبكة لحفظ هذه الذاكرة. استغرق العمل عليه ثمان سنوات من الجهد المتواصل إلى أن صدرت نسخته الألمانية السنة الماضية. وتضع الشبكة اليوم النسخة العربية من هذا العمل رهن إشارة الفاعلين السياسيين والعاملين في المجال الفني/الثقافي وناشطي المجتمع المدني، سعيا منها للاحتفاء بجهود مغاربة ألمانيا ومنحها التقدير الذي تسحقه.

تعمل شبكة الكفاأت المغربية في ألمانيا منذ تأسيسها في سنة 2009 تعمل على تعزيز التعاون الثنائي بين ألمانيا والمغرب في مجالات مختلفة: الثقافة والأعمال والعلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي والتعاون الإنمائي. يأتي هذا الحفل بتعاون ودعم مع مؤسسة زايدل الألمانية.

وللمزيد من المعلومات حول هذه الفعالية تضع الشبكة رهن إشارتكم هذا الاميل: يڢينت@دمكءونليني.ورع

شبكة الكفاأت المغربية في ألمانيا