سقطة سفير فلسطين بالسنغال.. يهاجم المغرب و يمدح بلد “الخسائر” !

استقبل السفير الفلسطيني في السنغال ،صفوت البراغيث ، يوم الثلاثاء 17 مايو 2022، فريقًا من موقع “افريك.كوم” الذي يقدم نفسه على أنه “مرجعية الإعلام المستقل في إفريقيا”. سعادته ، الذي اتهمته طليقته في فرنسا باختطاف أطفاله الثلاثة عام 2017 ، كان عليه أن يطلعنا على آخر التطورات في فلسطين، ولا سيما مقتل الزميلة الفلسطينية شيرين أبو عقله. لكن اتضح أن هذا  الموضوع ما هو إلا ذريعة للخوض في موضوع آخر، وهو التطبيع المغربي الإسرائيلي ، دون تسمية أي دولة عربية أخرى مثل الإمارات والبحرين.

إليكم ما قاله: “لسوء الحظ ، بدأت بعض الدول مثل المغرب ، من أجل مصالحها الخاصة ، تقول لنفسها:” أخيرًا ، لن تعيد إسرائيل الأرض الفلسطينية لأصحابها. كم من الوقت سوف ننتظر؟ حسنًا، على الفلسطينيين الفقراء فقط أن يدافعوا عن أنفسهم. نحن بحاجة لإسرائيل للتعاون العسكري، أو لتعزيز الاعتراف بهذه المنطقة أو تلك المنطقة “.

و لم يكتف السفير الفلسطيني بهذا التصريح الغير المسؤول بل ذهب إلى أبعد من ذلك حين اتهم المغرب علانية ب”بيع” القضية الفلسطينية مقابل الاعتراف بسيادة المملكة على صحرائها. “كان التحالف الثلاثي بين إسرائيل والولايات المتحدة والمغرب موضوع مساومة دبرتها إدارة ترامب. لا يمكنهم إنكار ذلك. لقد كانت صفقة: “تطبيع مع إسرائيل ونحن نعترف بالصحراء كأرض مغربية”، حسب ادعائه.

يبدو أن السيد إبراغيث قد استيقض من سباته جد متأخرا. يجادل في عام 2022 في شيء يعود إلى عام 2020!

لكن هذا ليس السؤال. لقد وقع السفير المذكور في شركه بمدحه “لعرابته” الجزائر التي وصفها (بشاخ!) بأنها “قوة عظيمة” !!!

يبدو أن الغرض من “خرجة” السفير المذكور كان تقديم الحساء لـ “القوة الضاربة في الغباء”، البارعة في “دبلوماسية الحقيبة”.

مع هذا النتوء الفظ ، نعرف جيداً من المنخرط في “المساومة” على حساب القضية الفلسطينية ، التي من المفترض أن يدافع عنها السيد البراغيث.