دردشة رمضانية مع العازف المتميز عبد المجيد بقاس.. “في هذا الشهر المبارك، غالبا ما أؤلف مقطوعات موسيقية او أغاني جديدة”

دردشة رمضانية زاوية تطالعونها خلال شهر رمضان المبارك على موقع “الكوليماتور” نستضيف من خلالها عدداً من الشخصيات الثقافية و الفنية المعروفة، نتعرف من خلالها على مسيرتهم واهتماماتهم وبرامجهم خلال هذا الشهر الفضيل. يسرنا في زاوية اليوم أن نستقبل الفنان عبد المجيد بقاس و هو ملحن وعازف منفرد ومرتجل، يتقن العزف على عدة آلات كالكمبري والقيثارة والعود، إضافة إلى كونه يغني.

ماذا يعني لك شهر رمضان؟

شهر رمضان يعني الكثير بالنسبة الي. فهو شهر التقرب أكثر من الله عز وجل، شهر العبادة، والتشبع بالروحانيات.أيضا ، شهر رمضان هو شهر التأمل في الحياة و مراجعة الأوراق و طرح اسئلة فلسفية حول ما الذي أقوم به وما الذي يجب ان أقوم به ؟؟أيضا ، في هذا الشهر المبارك، غالبا ما أؤلف مقطوعات موسيقية او أغاني جديدة ، ويساعدني في ذلك الأجواء الروحانية التي يتمتع بها هذا الشهر العظيم خصوصا أثناء الليل.

هل رمضان يعني لك نقص في حيويتك المعتادة ؟

خلال الأيام الأولى ، طبعا، افقد حيويتي خصوصا اثناء النهار، لكن، بعد مرور الايام، اتعود على الصيام لدرجة اني اصبح جد حيوية ورشاقة، وقدرة على الإبداع!!!! فهي مسألة إيمان بالدرجة الأولى ثم تعود الذات على الصيام بالدرجة الثانية.

ما هو نشاطك الرئيسي أثناء الصيام؟

نشاطي الرئيسي خلال رمضان لا يختلف عن باقي الأيام!!! فبعد القيام بالواجب الديني، تبقى الموسيقى هي النشاط الرئيسي ، خصوصا خدمة تقنيات العزف على مختلف الآلات الوترية التي أستعملها ، ثم البحث عن ما هو جديد في الإبداع ، ثم سماع مختلف أنماط الموسيقى الروحية .

اللحظة المفضلة في الصيام؟

تعجبني لحظة ما قبل الافطار،بحيث يعم الهدوء والتأمل في الكون وعظمة الخالق، وهي ايضا لحظة فرح و حمد لله على الصبر الذي أعطاه الله إيانا للقيام بهذا الواجب و تخطي هذا الامتحان.