بوريطة يجري مباحثات مع عدد من وزراء الخارجية الأفارقة على هامش الدورة العادية للاتحاد الإفريقي بغانا

عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة بالعاصمة الغانية أكرا، لقاءات مع عدد من نظرائه من وزراء الدول الإفريقية. وذلك على هامش مشاركته بأشغال الدورة الخامسة والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي المنعقدة بغانا.

وهكذا أجرى ناصر بوريطة، مباحثات مع كل من وزراء خارجية رواندا أوليفييه ندوهونجيرهي، وتشاد عبد الرحمن غلام الله. وجزر القمر محمد مباي، وغانا شيرلي أيوركور بوتشواي. ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الليبي محمد خليل عيسى.

ووفق مراقبين فإن هذه اللقاءات يرتقب أن يتباحث خلالها بوريطة العلاقات الثنائية بين المغرب وهذه البلدان وآفاق تطويرها. وكذا تبادل وجهات النظر حول مختلف المواضيع والقضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك. وكذا بحث أهم القضايا المطروحة على أجندة عمل الاتحاد الإفريقي.

كما يرتقب أن تشكل هذه اللقاءات مناسبة سيضع خلالها رئيس الدبلوماسية المغربية نظراءه من وزراء خارجية الدول الإفريقية، في صورة التطورات التي تعرفها القضية الوطنية، وذلك على ضوء الانتصارات والمكاسب الديبلوماسية والميدانية التي تحققها المملكة على صعيد تعزيز وحدتها الترابية وتكريس سيادتها على أقاليمها الجنوبية، وكذا مستجدات العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة بهدف إيجاد حل سياسي واقعي لهذا النزاع الإقليمي ، من خلال مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي تقدمت بها الرباط باعتبارها الحل الوحيد الكفيل بتسوية هذا النزاع الإقليمي.