تعزيز الحقوق الشخصية والحريات: ندوة في الرباط تسلط الضوء على حماية البيانات الشخصية وحق الوصول إلى المعلومات في المغرب

نظمت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية ولجنة الحق في الحصول على المعلومات ندوة اليوم الجمعة في الرباط حول موضوع “حماية البيانات الشخصية وحق الوصول إلى المعلومات في المغرب”. شارك في الندوة الصحافيون ووسائل الإعلام، حيث تم التطرق إلى مجموعة من المواضيع المتعلقة بالقوانين المتعلقة بحماية البيانات الشخصية وحق الوصول إلى المعلومات.

تناولت الندوة دور اللجنتين في ضمان احترام الحياة الخاصة للمواطنين في ظل التحول الرقمي الذي يشهده المجتمع المغربي. وأوضح رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية، عمر السغروشني، أنه يجب السعي إلى تحقيق التوازن بين حماية البيانات الشخصية وضمان الشفافية في الوصول إلى المعلومات، خاصة في ظل التقدم التكنولوجي السريع.

وأضاف السغروشني أن الشفافية وحماية البيانات الشخصية تعدان أسساً أساسية في المجتمع المرقم، وأنه يجب تضافر الجهود لتحقيق هذا التوازن. كما أشار إلى دور الإعلام في توعية المجتمع بأهمية حماية البيانات الشخصية وضرورة الوصول إلى المعلومات.

 

 

شهدت الندوة أيضاً عرض برامج “داتا ثقة” التي أطلقتها اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية، وبرنامج “أنفو – ثقة” الذي أطلقته لجنة الحق في الحصول على المعلومات لمكافحة “الأخبار الزائفة”.