مسؤولون فرنسيون بارزون يقومون بزيارات إلى المغرب خلال شهر ابريل الجاري

أفادت صحيفة “جون أفريك” بأن مسؤولين كبار من فرنسا يعتزمون زيارة الرباط خلال شهر أبريل الحالي، في إطار استمرار الجهود لتحسين العلاقات بين البلدين بعد فترة طويلة من التوتر.

وبحسب المصادر الحكومية الفرنسية والمغربية، فإن هذه الزيارات تأتي في سياق تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتشمل زيارة متوقعة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الأسابيع القادمة.

من المقرر أن يصل وزير التجارة الخارجية الفرنسي، فرانك ريستر، إلى العاصمة المغربية في الأيام الرابعة والخامسة من أبريل، حيث سيلتقي بزملائه المغاربة لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك في الصناعة والتجارة والاستثمار.

تلي زيارة ريستر سلسلة من الفعاليات المختلفة، بما في ذلك لقاءات حول الثقافة والتراث مع وزيرة الثقافة الفرنسية رشيدة داتي، وتعزيز التعاون الأمني مع وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين.

ومن المقرر أيضًا أن تشمل هذه الزيارات جوانب اقتصادية مهمة، بما في ذلك زيارة وزير الزراعة الفرنسي مارك فيسنو، والتي سيشارك فيها وفد من رجال الأعمال الفرنسيين والمغاربة.

وتأتي هذه الجهود في إطار تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين، مع تخصيص الأسبوع الثالث من أبريل لمعرض زراعي دولي بمكناس، حيث ستشارك منظمة ميديف الفرنسية المغربية بجهودها.

ومن المتوقع أن يشهد هذا المعرض مشاركة عدد كبير من الشركات الفرنسية والمغربية، بما في ذلك الشركات البارزة المدرجة في مؤشر “كاك 40” الفرنسي.

وستختتم هذه الزيارات بمنتدى أعمال يجمع بين القادة السياسيين والاقتصاديين من البلدين، بمشاركة وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، ورئيسي مجموعة سافران وبنك التجاري وفا من الجانب المغربي.