رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز يستعرض زيارته للرباط في جلسة برلمانية مقبلة

من المقرر أن يحضر رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، جلسة عمومية داخل البرلمان الإسباني يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل، والذي من المحتمل أن يتزامن مع يوم عيد الفطر. خلال هذه الجلسة، سيقدم سانشيز تقريرًا حول زيارته إلى الرباط في 21 فبراير الماضي.

وأعلن المتحدث باسم حزب العمال الإشتراكي في مؤتمر صحفي أن سانشيز سيواجه البرلمان بهدف توضيح التفاصيل المتعلقة بالزيارة، وذلك لتوضيحها للرأي العام الإسباني.

يأتي قرار حضور سانشيز للبرلمان بعد طلب من الحزب الشعبي الذي يشكل أكبر حزب في إسبانيا، بالإضافة إلى مبادرة منفصلة، لمناقشة تفاصيل محددة وشاملة حول العلاقات بين الرباط ومدريد.

ومن المتوقع أيضًا أن يقدم رئيس الحكومة الإسبانية توضيحات أمام الكونجرس بخصوص موقف السلطة التنفيذية من الصراع في غزة، بالإضافة إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية كحل لإنهاء الحرب التي تشنها فلسطين على القطاع منذ 7 أكتوبر.

يُذكر أن الملك محمد السادس استقبل رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز في القصر الملكي بالرباط في 21 فبراير الماضي، وتأتي هذه الزيارة في إطار استمرارية العلاقات الثنائية بين البلدين، التي بدأت منذ اللقاء السابق بين الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي تميَّز بإعلان البيان المشترك بين البلدين، وفقًا للبلاغ الصادر عن الديوان الملكي.

حضر الاستقبال من الجانب الإسباني وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسي مانويل ألباريس، والكاتبة العامة للشؤون الخارجية برئاسة الحكومة الإسبانية، إيما باريتشي، بينما حضر من الجانب المغربي مستشار الملك فؤاد عالي الهمة ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة.