نجيب أبوكيلة.. رئيس “مسلم” لجمهورية السلفادور لولاية ثانية

أعلن رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة،الفلسطيني الأصل، الذي ينسب له الفضل في تخفيض عنف العصابات في أمريكا الوسطى، أنه قد أعيد انتخابه.

أبو كيلة البالغ من العمر 42 عاماً، والذي لعب دورا كبيرا في فتح انفراج كبير في علاقات بلاده مع المغرب خلال عهدته الرئاسية الاولى ومن المحتمل ان هذه العلاقات ستزداد تطورا وقوة.

العرب ينظرون إلى أبوكيلة كعربي ومسلم آخر ينجح في رئاسة دولة في أميركا اللاتينية، بينما الغرب يترقب أن يكون أقرب إليه بعدما أعلن موقفا متشددا من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي خسر حليفا آخر بفوز أبوكيلة برئاسة السلفادور.

رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة، ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي. توجه لشعب دولة السلفادور، أنه إنه قد فاز بالانتخابات بنسبة 85 في المئة من الأصوات.

نجيب أبو كيلة سياسي ورجل أعمال سلفادوري من أصول فلسطينية. ولد عام 1981 في مدينة سان سلفادور بجمهورية السلفادور. عمل في سن مبكرة لم تتجاوز الـ19 عاما في مجال ريادة الأعمال. ثم توجه للعمل السياسي عام 2012 ليصبح في غضون 7 سنوات الرئيس السادس للبلاد.

اعتبر فوزه برئاسة السلفادور بمثابة زلزال سياسي، نظرا لأنه مرشح من خارج أكبر حزبين رئيسيين اعتادا تداول السلطة منذ انتهاء الحرب الأهلية في البلاد عام 1992.