سابقة تاريخية… إنتخاب المملكة المغربية على رأس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة

أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في بلاغ لها وتوصل موقع “الكوليماتور” بنسخة منه، أنه قد تم انتخاب المملكة المغربية لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لسنة 2024، وذلك خلال تصويت جرى اليوم 10 يناير 2024 بجنيف.

ومن بين الأعضاء السبعة والأربعين في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، يضيف البلاغ، أيدت 30 دولة ترشيح المغرب، مقابل حصول جنوب أفريقيا على 17 صوتا فقط.

وأوضحت الوزارة في ذات البلاغ أن انتخاب المغرب، لأول مرة في تاريخه، لرئاسة هذه الهيئة الأممية المرموقة، يعبر عن اعتراف المجتمع الدولي برؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس – نصره الله – في مسائل الحماية وتعزيز حقوق الإنسان.

وشدد البلاغ على أنه تحت قيادة الملك محمد السادس، اتخذ المغرب، خيارًا لا رجعة فيه، وهو تكريس سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان، ويؤدي هذا الاختيار، المنصوص عليه في دستور 2011، إلى زخم متواصل من الإصلاحات الرامية، على وجه الخصوص، إلى ترسيخ الديمقراطية، والمساواة بين المرأة والرجل، والعدالة الاجتماعية والإقليمية، وفعالية حقوق الإنسان. الرجل كله، المشاركة الشاملة ، وتمكين الشباب.

كما أن انتخاب المملكة، يردف ذات البلاغ، بفضل انضمام عدد كبير من البلدان من جميع مناطق العالم، ورغم تعبئة الجزائر وجنوب إفريقيا لمواجهته، يكشف أيضا عن الثقة والمصداقية التي يستلهمها العمل الخارجي للمغرب في ظل الدافع الملكي، في أفريقيا، على الساحة الدولية وفي النظام المتعدد الأطراف.

إن المملكة المغربية، التي تقدم مساهمة معترف بها في مجلس حقوق الإنسان، لا سيما في العمليات التأسيسية لتطوير هذه الهيئة، سعيدة بالثقة التي حظيت بها، وترى في ذلك إشارة قوية من المجتمع الدولي لصالح نهجه البناء، وقيادته الموحدة بشأن مواضيع رئيسية مثل الحوار بين الأديان، والتسامح ومكافحة الكراهية العنصرية، والحق في بيئة صحية ومستدامة، والمهاجرين، الحقوق وتأثير التكنولوجيات الجديدة.