رغم المنع.. هيئات حقوقية تحتج أمام مقر السفارة الفرنسية ضد تطاول ماكرون على سيادة الدولة المغربية في الرباط-فيديو

أقدمت السلطات العمومية، مساء اليوم الجمعة، على منع وقفة احتجاجية كان منتظرا أن تنظمها فعاليات مدنية وحقوقية أمام السفارة الفرنسية على الساعة الرابعة زوالا، وذلك للتنديد بسياسة ماكرون الأخيرة تجاه المملكة المغربية.

ويأتي ذلك تلبية للدعوة التي كانت قد وجهتها فعاليات من المجتمع المدني، دعت فيها إلى الخروج المكثف من أجل شجب الممارسات الفرنسية تجاه المغرب.

في السياق نفسه، قالت الهيئات الحاضرة ،في تصريح “للكوليماتور”، إننا كمغاربة نرفض جملة وتفصيلا الكلمة التي وجهها ماكرون لنا، معتبرين أن “الملك محمد السادس هو وحده من يملك حق مخاطبة الشعب المغربي ”.

ولفتت الهيئات،رفض الشعب المغربي لكل محاولات ماكرون تسييس الكارثة الطبيعية التي بادر فيها المغاربة بمبادرات عفوية أبهرت العالم بالتضامن الكبير مع إخوانهم المتضررين من آثار الزلزال الذي تعامل معه الملك محمد السادس بحنكة تجسدت في إعطاء تعليماته بإسعاف المتضررين وانتشال الجثث وإيواء المتضررين، إضافة إلى فتح ورش لبناء مساكن للمتضررين.

 

 

ويأتي تنظيم هذه الوقفة على خلفية الخطاب المصور الذي كان قد وجهه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الشعب المغربي، بشأن الزلزال الذي ضرب مناطق من المملكة، الأمر الذي أثار موجة استنكار عارمة في صفوف المغاربة، الذين اعتبروا تصرف ماكرون “خرقا لقواعد اللباقة الدبلوماسية” و”تطاولا على دولة كاملة السيادة”.