سيول جارفة تجتاح شرق المغرب.. بعد أيام فقط من الزلزال المدمر

اجتاحت سيول جارفة، أمس الخميس، العديد من الأقاليم على رأسها، ميدلت ووجدة وتاوريرت والراشيدية، وخلفت خسائر كبيرة وجرفت العديد من السيارات، وتأتي هذه الفيضانات والسيول أياما فقط بعد الزلزال العنيف الذي ضرب منطقة الحوز وورزازات وأزيلال وخلف إلى حدود الآن 2946 قتيلا.

وضربت عواصف قوية وجدة شرق المملكة، ما أدى لتعطل حركة السير واقتلاع العديد من الأشجار، وظهرت في بعض المقاطع السيول وهي تجرف بعض السيارات رغم محاولات أصحابها السيطرة عليها وإخراجها خارج مجرى السيل دون فائدة.

وشهد إقليم ميدلت، تساقطات مطرية مهمة تسببت في جريان العديد من الشعاب والوديان. وأظهرت العديد من الفيديوهات، التي صورها أبناء المنطقة، مشاهد للفيضانات وتدفق السيول في الوديان والشعاب خاصة بين الريش وميدلت.

 

 

وكانت مديرية الأرصاد الجوية حذرت في نشرة انذارية من المستوى البرتقالي من تساقطات رعدية تهم مجموعة من المناطق والأقاليم كتنغير وميدلت ورزازات ووجدة وتاوريرت وافران، وطلبت من الساكنة توخي الحيطة والحذر عند التنقل تفاديا للسيول والفيضانات.

وأوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن هذه الحالة الجوية، تأتي نتيجة مرور بعض الكتل الهوائية الباردة في الأجواء العليا للمملكة، إذ تميزت الحالة الجوية، بعد ظهر أمس  الخميس 14 شتنبر، بتشكل سحب غير مستقرة أعطت زخات رعدية بشرق البلاد ومرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط وسفوحه الجنوبية الشرقية.

وأبرزت الأرصاد الجوية، أن هذه الزخات الرعدية أعطت مقاييسا بلغت خلال الـ12 ساعة الأخيرة 20 ملم بالراشيدية، و12 ملم بجرسيف، و11 ملم بإفران، و10 ميلم بتازة، و5 ملم بوجدة، و2 ملم ببوعرفة. وأشارت إلى أن هذه الزخات الرعدية كانت مصحوبة كذلك برياح معتدلة وقوية بشمال شرق البلاد.

وجددت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة تحذيرية من نفس المستوى صباح اليوم الجمعة 15 شتنبر 2023، بأن زخات مطرية رعدية قوية مصحوبة بالبر د ستهم، اليوم الجمعة، عددا من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، أن هذه الزخات المطرية (25 – 35 ملم) مرتقبة بكل من الناظور والدرويش وجرادة وفكيك وبولمان وميدلت، وذلك ابتداء من الساعة الواحدة زوالا، وإلى غاية الحادية عشرة ليلا.