واشنطن تشيد بدور جلالة الملك في تعزيز السلام بمنطقة الشرق الأوسط

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، تحدث أمس الأحد 14 ماي 2023، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، واستعرضا التطورات الإقليمية والدولية، والتشديد على الالتزام المتواصل بتعزيز الشراكة الأمنية والاقتصادية الثنائية بين الولايات المتحدة والمغرب.

وأكد ميلر، أن الوزير بلينكن أثنى على الدور الحاسم الذي يلعبه جلالة الملك محمد السادس في تعزيز السلام الإقليمي وقيادته في مجال تعزيز مستقبل آمن ومزدهر للإسرائيليين والفلسطينيين، كما أكد الوزيران على أهمية الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة..

وأوضحت مصادر صحافية، أن بوريطة وبلينكن، لم يفوتا فرصة الاتصال بينهما، دون التطرق إلى أهمية منتدى النقب، الذي كان مرتقبا انعقاده في مارس الماضي بالمغرب بحضور وزراء خارجية الدول الموقعة على اتفاقيات أبراهام ووزير الخارجية الأمريكية، قبل أن يتأجل بعد موجة التصعيد الإسرائيلي في مدينة القدس خلال شهر رمضان الماضي.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، أورد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أن “الوزير بلينكن جدد التأكيد على دعم الولايات المتحدة الكامل للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، في ما يكثف عملية الأمم المتحدة بشأن الصحراء المغربية بغية التوصل إلى حل سياسي دائم ولائق في مصلحة المنطقة”.

وكان مصدر من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ادان بقوة، الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، والتي أسفرت عن وقوع العديد من الضحايا في صفوف المدنيين الأبرياء.

وأضاف المصدر أن المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها جلالة الملك محمد السادس، لجنة القدس، تجدد موقفها الرافض لكل الانتهاكات والتصـرفات الأحادية التي من شأنها تأجيج الأوضاع والتأثير سلبا على جهود تحقيق التهدئة، كما تؤكد على ان نهج الحوار والمفاوضات هو السبيل الوحيد للوصول إلى حل شامل ودائم للقضية الفلسطينية، على أساس قرارات الشـرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين المتوافق عليه دوليا.