عمر هلال.. زراعة شجرة الأركان انعكاس للسياسة الملكية لخدمة الأمن الغذائي في المغرب وإفريقيا

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن استراتيجية المغرب الطلائعية في مجال زراعة شجرة الأركان، والتي تم تنفيذها وفقا للتوجيهات السامية للملك محمد السادس، تعد نموذجا للجهود المبذولة لضمان الأمن الغذائي والتنمية المستدامة في إفريقيا، ومكافحة تأثير تغير المناخ.

وشدد هلال على أهمية النمو الاقتصادي المستدام وإحداث فرص العمل لتحقيق الأمن الغذائي، موضحا أن المغرب أعطى الأولوية للاستثمار في البنيات التحتية والتعليم والتكنولوجيا، وإنشاء العديد من مراكز التكوين المهني في المناطق القروية لتزويد الشباب بالكفاءات التي يحتاجون إليها لمتابعة مسارات مهنية في المجال الفلاحي.

وأضاف هلال أن رؤية المغرب لتحقيق الأمن الغذائي في إفريقيا تتميز بطابعها الشامل ومتعدد الأشكال، لاسيما وأنها تبرز الترابط بين الفلاحة والحد من الفقر والنمو الاقتصادي والتغير المناخي، وتروم حل هذه المشاكل بشكل مندمج ومستدام.وتابع بالقول “من خلال تخليد اليوم الدولي لشجرة الأركان، نأمل أيضا في تحقيق دينامية متواصلة تدعم حلولا يتم تصورها في إفريقيا وحيث يمكن للجميع الوصول إلى الغذاء والموارد الكافية المنتجة محليا”.

وفي السياق ذاته، أكد الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة أن المملكة أضحت، وبفضل قيادة جلالة الملك، فاعلا رئيسيا في ديناميات التعاون جنوب-جنوب، بما في ذلك في مجال الغذاء، مبرزا أن المملكة تواصل تقديم دعمها للتنمية الفلاحية في دول أخرى في إفريقيا، وكذا في منطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ.

وتم الاحتفال باليوم الدولي لشجرة الأركان هذا العام، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حول موضوع “التنمية السوسيو اقتصادية المحلية واستدامة نظام الأرگان البيئي”.