المغرب يتسلم “كنادير” جديدة وينتظر أخرى

أصبحت طائرة الكنادير الثانية التي طلبها المغرب من شركة كندية جاهزة للتسليم في الأيام المقبلة، بعدما تسلم واحدة أخرى قبل أشهر فقط ليرفع رصيده الى 8 طائرات متخصصة في إخماد الحرائق في المغرب، وبقيت واحدة في انتظار أن تنتهي عمليات تركيبها وتسليمها فيما بعد.

وشهد المغرب موجة غير مسبوقة من حرائق الغابات السنة الماضية، بسبب ارتفاع درجة الحرارة وشح التساقطات المطرية، حيث أتت الحرائق على رصيد هائل من الغطاء الغابوي خاصة في الشمال، كما أتت في بعض المناطق على بيوت المواطنين، وهو السيناريو الذي يتخوف مهتمون من تكراره في صيف السنة الجارية بفعل الاحترار.

ويشهد المغرب، في عز فصل الربيع هذه السنة، موجة حر كبيرة، حيث يرتقب أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 37 و45 درجة مئوية، ابتداء من اليوم الثلاثاء 25 ابريل 2023 وإلى غاية يوم الجمعة المقبل تتجاوز 43 درجة في بعض المناطق.

وأمام هذه التخوفات، رفعت السلطات المعنية درجات الحيطة والحذر لمراقبة الغابات وتشديد الحراسة عليها باستعمال درونات، تجنبا لتكرار سيناريوهات السنة الماضية التي أتت النيران على آلاف الهكتارات في العرائش والحسيمة وتطوان، وكانت الأخطاء البشرية وراء هذه الحرائق التي تخلف خسائر كبيرة وتتطلب ميزانيات ضخمة لإخمادها .