محمد غياث في إشارة واضحة إلى الجزائر.. المغرب لا يملك الغاز و البترول لشراء الذمم لكنه يمتلك إرادة قوية ورؤية وحب الانتماء على ما يزيد من 12 قرن-فيديو

وصف رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب  ،السيد  محمد غيات، ما جاء في تقرير البرلمان الأوروبي ب” الاستفزازات”، اليوم الإثنين،خلال الجلسة العمومية المشتركة التي يعقدها البرلمان بمجلسيه،حيث وجه انتقادات لاذعة إلى البرلمان الأوربي على خلفية قراره الأخير الشارد بخصوص وضعية حقوق الإنسان و الصحفيين في المغرب.

مؤكدا أن ” التقرير ينطوي على دسائس وأجندات ومصالح تقاطعت لتنتج موقفا سرياليا اتجاه بلادنا”.

 

 

وأضاف غيات “معندناش الغاز والبترول لشراء الذمم لكن لدينا إرادة قوية ورؤية وحب وانتماء لهذا الوطن صمد لما يزيد عن 12 قرنا”، مضيفا “هل عوض البرد القارس وغاز التدفئة ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان؟”.

وتابع العضو بحزب التجمع الوطني للأحرار أن ” المغرب أصبح مصدر قلق لبعض الدول التي اعتادت على الابتزاز، مضيفا أن ” المسيرة التنموية التي تشهدها بلادنا جعلت من المغرب قطبا محوريا وفاعلا دوليا قويا”.

وتابع غيات خلال الجلسة العمومية المشتركة التي يعقدها البرلمان بمجلسيه،موجها رسالة واضحة :” خطابكم الرسمي يعترف بمجهودات المغرب في تحصين الحقوق والحريات، وتكريس دولة الحق والقانون وتأصيل النظام الديمقراطي ومن جهة أخرى ممارسات تنتقد وتدين.

ورفض محمد غيات أن يكون المغرب عرضة للمساومة أو للخنوع، مؤكدا أن “قراراتهم لن تخيفنا ولن نغير من مسارنا ومن مقاربتنا، إننا مقتنعون ومؤمنون بعدالة قضايانا.. وإن كنتم فعلا شجعانا فالمرجو أن تكفوا عن هذه الأساليب الملتوية”، لافتا إلى أنه “آن ذاك، ستجدون، كما وجدتم، دائما أن المغرب دولة تحترم التزاماتها ولا تتدخل في شؤونكم ولا في عمل مؤسساتكم”.

واعتبر محمد غياث أن ” البرلمان الأوروبي يريد صناعة صورة مظلمة عن الحريات والحقوق لكن تناسوا حقوق الغير التي يكفلها الجميع على قدم المساواة”، مشيرا إلى أن ” المغرب لن يقبل أن يكون عرضة للمساومة أو الخنوع ولن تخيفنا قراراتهم ولن نغير من مسارنا ومن مقاربتنا إننا مؤمنون بعدالة قضايانا” يختم البرلماني عن حزب الحمامة.

ولازالت الجلسة متواصلة بتدخل روؤساء الفرق البرلمانية ردا على مغالطات البرلمان الأوروبي بالرباط.