عواطف حيار: نعتمد على سياسة مندمجة للنهوض بأوضاع المسنين في المغرب

أوضحت السيدة الوزيرة عواطف حيار، أمس الاثنين 09 يناير 2023، في اطار  الاستراتيجية الجديدة  للوزارة  التي ترتكز على سياسة أسرية دامجة ومتضامنة ، أن للمسنين احتياجات خاصة تتغير حسب المراحل العمرية، حيث ان الحكومة تولي أهمية بالغة للأشخاص المسنين،  وتعمل على النهوض بأوضاع هؤلاء الأشخاص باعتماد سياسة عمومية مندمجة”.

وأبرزت حيار في هذا الاطار انه تم تقديم ل 58 مؤسسة للرعاية الاجتماعية بمبلغ قدره 17 لمليون درهم ، كما تم دعم وتجهيز ثلاث مراكز بمبلغ 867 الف درهم ، مع تقديم دعم إضافي ل 40 مؤسسة بمبلغ 7 ملايين درهم، برسم سنة 2022.
وأشارت السيدة الوزيرة بان الاستراتيجية الجديدة للوزارة تقدم تصورا جديدا يرتكز على سياسة اسرية دامجة ومتضامنة، والتي تساهم في بقاء الأشخاص المسنين داخل وسطهم الاسري، مع المساهمة في تطوير نمط اسر الاستقبال، من خلال تحديد دفاتر تحملات جديدة ، والاستثمار في اقتصاد الرعاية الذي سيوفر الأطر الاجتماعية لمواكبة التكفل بالأشخاص المسنين .

تضيف عواطف حيار الى أن 58 مؤسسة تتكفل بما يقارب 6000 مستفيدة ومستفيد، موضحة ان الوزارة لا تريد انتهاج مقاربة تعدد المراكز والرفع منها، وانما تفضل المقاربة الاسرية، لهذا تشتغل الوزارة في اطار استراتيجيتها الجديدة على اسر الاستقبال للأشخاص المسنين.