وفد أردني يطلع على الدينامية التنموية بالأقاليم الجنوبية للمملكة

اطلع وفد أردني، قام مؤخرا بزيارة للمغرب، على دينامية التنمية السوسيو-اقتصادية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وتندرج هذه الزيارة في إطار الأنشطة التي تنظمها منظمة “التحالف من أجل الحكم الذاتي بالصحراء المغربية”، بغية التعريف بالتقدم والتطور اللذين تشهدهما الأقاليم الجنوبية على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والحقوقية، كما تشيد بذلك قرارات مجلس الأمن ومجموعة من أجهزة الأمم المتحدة.

وتروم زيارة أعضاء هذا الوفد، الذي ينتمي إلى منظمة “التحالف من أجل الحكم الذاتي بالصحراء المغربية”، استكشاف المؤهلات الاقتصادية للمنطقة، التي أضحت قبلة للعديد من الدول الإفريقية والعربية ومن أمريكا اللاتينية والكاريبي، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، والتي فتحت قنصليات عامة لها بمدينتي العيون والداخلة، من أجل تقوية العلاقات الاقتصادية وجلب الاستثمارات للمنطقة.

وهكذا، قام أعضاء الوفد، الذي يضم السادة فواز أحمد فهد الخلايلة وحسين فيصل حسين الجغبير وسمير أحمد صالح الحياري، بزيارة لعدد من المشاريع التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة، والتي تروم تعزيز البنيات التحتية المحلية، وجعل المنطقة صلة وصل بين إفريقيا وباقي القارات على جميع الأصعدة.

وخلال هذه الزيارة، أجرى الوفد الأردني لقاءات مع ممثلي السلطات المحلية، والمنتخبين، وشيوخ القبائل، كما اطلع عن قرب على المسلسل الديمقراطي الذي تشهده الأقاليم الجنوبية، لاسيما الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة التي عرفت مشاركة قوية للساكنة المحلية، مؤكدة بذلك انخراطها الواسع في تدبير شؤونها، وتشبثها الراسخ بالوطن الأم.

كما وقف الوفد الأردني، خلال هذه الزيارة، على أجواء الأمن والاستقرار التي تسود هذه الربوع، والمتسمة بالاحترام التام لحقوق الإنسان والحريات الفردية والجماعية كما هو متعارف عليها دوليا.

وتتويجا لهذه الزيارة، قرر أعضاء الوفد الأردني، وبتنسيق مع منظمة “التحالف من أجل الحكم الذاتي بالصحراء المغربية”، إطلاق مجموعة من المبادرات التي تشمل إنشاء شبكة عربية لهذه المنظمة بمنطقة الشرق الأوسط مكونة من أساتذة جامعيين ومنظمات المجتمع المدني، وتنظيم ندوة بالشرق الأوسط حول قضية الصحراء المغربية في سنة 2023، وتأليف كتاب باللغة العربية حول مخطط الحكم الذاتي.

وتأتي هذه المبادرات في سياق يتسم بدعم متزايد لمخطط الحكم الذاتي ومغربية الصحراء، سواء من خلال دينامية فتح تمثيليات دبلوماسية لعدد من الدول والمنظمات بمدينتي الداخلة والعيون أو من خلال دعم الأمم المتحدة لهذا المخطط، لاسيما عبر قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وآخرها القرار رقم 2654.

وستواصل منظمة “التحالف من أجل الحكم الذاتي بالصحراء المغربية” عملها مع أعضائها وشركائها للتعريف بمخطط الحكم الذاتي ومركزيته كحل وحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.