الفيلم المغربي جلال الدين”ينافس على جائزة أفضل فيلم عربي بالقاهرة .

تم عرض فيلم “جلال الدين” للمخرج المغربي حسن بنجلون، في إطار مسابقة آفاق السينما العربية ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44، وذلك على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة.

وينافس الفيلم، الذي عرض لأول مرة  على جائزة أفضل فيلم عربي.

ويلعب دور البطولة في هذا العمل السينمائي المغربي الممثل ياسين أحجام الذي يجسد شخصية “جلال الدين”، والفنانة التونسية فاطمة ناصر التي جسدت شخصية زوجته “هبة” التي يهزمها المرض وتموت على حب زوجها، والفنانة المغربية فاطمة الزهراء بلادي.

في تصريح لوسائل الاعلام المصرية ، قال المخرج المغربي حسن بنجلون أنه اعتمد فكرة “الرمزية” في صناعة الفيلم، وابتعد عن الرسالة المباشرة الواضحة لكي يجعل الجمهور متفاعلا مع العمل، وهو ما ظهر خلال فعاليات العرض.

من جهتها، أعربت الفنانة فاطمة الزهراء بلادي عن سعادتها بمشاركة الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي، ومشاركته كذلك في إحدى المسابقات الرسمية الخاصة بالمهرجان.

وقالت بلادي ، في تصريح مماثل، إن الفيلم اعتمد على البعد عن الرسالة المباشرة الواضحة لكي لا يقع المشاهد في حالات الملل من العرض، بل اعتمد فكرة “الدلالة بالرمز” ما سمح للمتفرج باستخدام أحاسيسه وفكره للتفاعل مع أحداث الفيلم.

تميز عرض الفيلم بحضور عدد كبير من نجوم الفن المصري وعلى رأسهم الفنان محمود حميدة، والفنانة ليلى علوي والفنانة إلهام شاهين واللتان أبديتا إعجابا كبيرا بالفيلم وبطريقة تناوله واعتماده على “الرمزية” التي خلقت نوعا من التفاعل بين الجمهور وصناع الفيلم من خلال إعمال العقل والتفكير لرسم نهاية العمل.