المغرب يتجه نحو تعزيز قدراته الدفاعية: شركة تاتا الهندية تكشف عن أولى صور المدرعة العسكرية التي سيتم تصنيعها في المغرب

كشفت شركة “تاتا للأنظمة المتقدمة” الهندية في منشور لها على مواقع التواصل الاجتماعي، عن أولى الصور للمدرعة العسكرية الهندية التي سيتم تصنيعها محليًا في المغرب.

المركبة المدرعة الظاهرة في الصورة عبارة عن منصة ستحمل مجموعة متنوعة من الأسلحة على سبيل المثال لا الحصر، ضمنها صواريخ مضادة للدروع (يمكن تزويدها بصواريخ “جافلين” الأمريكية الصنع)، ومدفع عيار 30 ملم مضاد للدروع، ومدفع عيار 105 ملم مضاد للدبابات، ورشاشات عيار 12.7 ملم…

وقّعت القوات المسلحة الملكية المغربية اتفاقية استراتيجية مع شركة “تاتا للأنظمة المتقدمة” الهندية، تهدف إلى إنتاج المركبة القتالية البرية WhAP 8×8 محليًا في المغرب. هذا التعاون يمثل جزءًا من خطة أكبر لتعزيز القدرات الدفاعية المغربية وتعزيز استقلاليتها في تصنيع المعدات العسكرية.

وأشار مسؤول في شركة تاتا إلى أن المشروع هو جزء من نظام بيئي للصناعة العسكرية بالمغرب، حيث ستتولى المملكة تعديل المنصة العسكرية لتلبي احتياجاتها الخاصة.

المركبة WhAP 8×8 مصممة لتقديم أداء عالٍ في المهمات المتعددة، حيث يمكن تجهيزها بمدافع رشاشة ثقيلة، قاذفات صواريخ، ومدافع آلية.

توفر حماية كبيرة ضد الألغام والعبوات الناسفة، وتتمتع بسرعة تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة، مع قدرة على حمل 10 جنود بالإضافة إلى الطاقم. كما يمكن ترقية تسليحها وتكنولوجيا الرؤية والاتصالات لضمان مرونة في التكيف مع التطورات المستقبلية.

تأتي هذه الخطوة تنفيذًا لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس لتعزيز القدرات العملياتية للقوات المسلحة الملكية وتحقيق السيادة الوطنية، خصوصًا في مجال معدات التنقل الدفاعية. هذه الاتفاقية تمثل دفعة قوية نحو تحقيق استقلالية أكبر في الإنتاج العسكري المحلي وتعزيز موقع المغرب كلاعب رئيسي في صناعة الدفاع.